vendredi 4 mars 2011

اعتصام القصبة..ام مسرح الدمى المتحركة




"ان عدتم عدنا"..
هذه هي الجرعة الاخيرة التي تناولتها الدمى المتحركة قبل ان تحزم امتعتها و تغني اناشيد الوداع و تردد شعارات الثورة و تودع رفاق الاعتصام بالاحضان و الدموع و ترفع الاعلام و كانهم حققوا فعلا غاياتهم من الاعتصام..
على عكس المحركين الحقيقيين لهذا المسرح و اقصد المجلس المبارك لحماية الثورة و الذين حققوا ما كانوا يحلمون به و الفضل يعود طبعا للالاف المؤلفة من شباب عاطفي تحركه الشعارات و يعشق من ينفخ في صورته فيكفي ان تقول لهم انتم شاب رائع لم نكن نعتقد انكم بمثل هذا الوعي السياسي ..يا ابطال الثورة هم يسرقون ثورتكم..فلا عاش في تونس من خانها و لا عاش من ليس من جندها..
الى غيرها من الشعارات او التاويلات المغرضة لبعض الحقائق "الخفية"(مثل خدعة الساعة التي ظهرت في فيديو تعيس على انها دليل سرقة الاموال و المجوهرات التي تم رصدها في قصر سيدي بوسعيد) ثم التشكيك في كل شئ طالما ان الغنوشي باق على راس الحكومة باعتبار ان هذا الرجل كان تجمعيا و عمل مع بن علي حتى و ان لم يتمكنوا من الظفر بدليل واحد على فساده..
هل كان المطلب الحقيقي للحكومة هو ازالة رموز الفساد من المؤسسات الحكومية للبلاد ام ان الامر يقتصر على رحيل الغنوشي ام ان المطالب كانت اكبر من ذلك بكثير؟
اظن ان الاعتصام رفع مطلب النظام البرلماني و النظام في تونس ليس برلمانيا بعد بل مازال رئاسيا و مازال فؤاد المبزع رئيسا للجمهورية واذا كان الامر يقتصر على احبار الغنوشي على الاستقالة بعد تعطيل الدواليب الحساسة للبلاد لماذا لم يتم تعليق الاعتصام اثر استقالة هذا الاخير مباشرة؟
الغاء الدستور و التعهد ببعث مجلس تاسيسي في موفى شهر جويلية ليس بالامر الجديد بل كان من السيناريوات المطروحة من قبل اللجنة العليا للاصلاح السياسي..
بل ان من سيناريوات هذه اللجنة اقرار دستور جديد للبلاد يتم عرضه في استفتاء للشعب و هذا برايي افضل بكثير من انتخاب مجلس تاسيسي مكلف بتاسيس دستور جديد؟
اذا لماذا تم تعليق اعتصام القصبة؟
لم يبق سوى الخيار الذي تكره الدمى المتحركة سماعه و هو تمكن مجلس حماية الثورة من الوصول لغاياته الحقيقية بعد ان تم توجيه ضربة العمر لاحمد نجيب الشابي و احمد ابراهيم و دخول الاطراف السياسية لهذا المجلس في ضبط و اعداد الخارطة السياسية للمرحلة القادمة و المشاركة فيها..
و لمن لا يعجبه هذا الراي من الدمى المتحركة ليجبني على هذا السؤال..
تقولون و ان عدتم عدنا..طيب..و هل رحل جراد يا سادة؟
ام ان جراد لا يمثل يد بن علي التجمعية و يد العصابة الطرابلسية في الاتحاد و هو الذي يرفض الاستقالة على عكس الغنوشي الذي قدم مصلحة البلاد على اي حسابات اخرى..
ام ان تاريخه انظف و اطهر من تاريخ محمد الغنوشي..
ام انكم تخجلون من قول الحقيقة و هو انه تم التلاعب بكم و تطويعكم و استعمالكم لمصالح مجلس حماية الثورة؟
ام انكم جزء من هذا المجلس تتبنون قراراته حتى و ان ناقضت العقل و المنطق و المصلحة العليا للبلاد و خاصة روح الثورة و مبادئها؟
ابحث عن اجابات لهذه الاسئلة داخل دائرة الاحتمالات هذه او حتى من خارجها..
و ان افلحت في الحصول على احتمال اخر وحيد
فلتتحفنا به يا من كنت بالامس معتصما في القصبة ..
و يا من كنت تقول ديقاج يا خماج..
و يامن كنت تقول نموت نموت و يحيا الوطن..
و يا من كنت تقول نموت و نحيا على عهدها..
و هل للدمى المتحركة عهود او حياة او موت او و طن غير المسرح؟
انا لا اريد ان يعود الاعتصام مرة اخرى لان الوضع في تونس اصبحا حرجا للغاية ان لن نتدارك فورا و نبدا عملية البناء..انا مع انتهاء الاعتصام و عودة الحياة الطبيعية للبلاد..
و مع ان ننتهي من كل هذا و ان نحاول جميعنا تاسيس مسار ديمقراطي لتونس قبل ان يفعلها
المجلس التاسيسي او غيره..
لكن فقط اردت ان اهمس للمعتصمين و من ناصر مطالبهم بانهم ناقضوا انفسهم و كادوا ان يسرقوا من تونس ثورتها لولا تضحيات البعض و حرفية البعض الاخر في التعامل مع المعطيات الجديدة و انا لا اشكك في وطنيتهم لان بعد الثورة كل منا اصبح يربط وطنيته بشخص ما او رمز ما او حزب معين..
و الثورة لم تتعلق يوما باي اعتصام او اي طرف كان او مجلس او تحالف و مازالت مستمرة طالما ان جراد و زبانيته مازالوا جاثمين على النقابة العريقة..
و لا اتمنى ان نلبس الثورة ثوب الاعتصام فهناك اشكال عدة يمكننا من خلالها مواصلة الثورة دون المساس بالقطاعات الحيوية للبلاد او تعطيل عجلتها الاقتصادية و تعريض انفسنا لمخاطر الانقسام و التصادم و التشرذم..


الاغلبية الصامتة لم تكن كذلك لانها لا تقوى على الكلام..بل لانها تستحب الثرثرة و تمضي وقتها في العمل و التفكير..


5 commentaires:

  1. Je me permet de traduire cet article en français et le mettre sur une magazine connue sous ton nom et ton adresse du blog :)

    RépondreSupprimer
  2. يظهرلي الناس الي رفضت مجلس الوصاية على الثورة يلزم تتنظم و تلم بعضها من توا باش المجلس التاسيسي ما يكونش مسرح للدمى المتحركة.

    RépondreSupprimer
  3. المجلس التاسيسي لن يكون مسرحا للدمى المتحركة..
    اعدك بذلك..

    RépondreSupprimer
  4. @peuple : Tu feras bien attention à l'orthographe ;)

    RépondreSupprimer